جهازُ الاستثمار العُماني يرفع حجم أصوله إلى 19.2 مليار ريال.. ويكشف عن أبرز استثماراته الخارجية المباشرة

رصد – العمانية

أعلن جهازُ الاستثمار العُماني عن رفع حجم أصوله بأكثر من مليار ريال عُماني ليصل إلى 19.240 مليار ريال عُماني ويحقق أرباحًا تجاوزت 1.7 مليار ريال عُماني في عام 2023م ويرتفع العائد الاستثماري إلى 9.95 بالمائة.

الجهازُ يؤكد خلال لقائه الإعلامي الذي عقده اليوم بمسقط على الاستمرار في رفد الميزانية العامّة للدّولة بمبالغ تجاوزت الـ 6 مليارات ريال عُماني خلال الفترة من عام 2016م حتى نهاية 2023م.

الجهازُ يركّز في استثماراته الخارجيّة والمحليّة الجديدة على تنويعها جغرافيًّا وفي قطاعات متنوّعة، وربط بعض الاستثمارات الخارجيّة بالقطاعات المحليّة المُستهدفة عبر نقل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة إليها.

الجهازُ يوضّح أن قطاع الأسواق الخاصة بمحفظة الأجيال التي تدير استثمارات الجهاز بالخارج استثمر في 13 صندوقًا عالميًّا تعمل في قطاعات متعدّدة، بالإضافة إلى دخولها في استثمارات مباشرة متنوعة.

الجهازُ يبيّن أن قطاع الأسواق العامّة بمحفظة الأجيال يواصل الاستثمار في عدد من الدول حول العالم محقّقًا متوسط عائد بلغ 9.8 بالمائة وبالتالي يفوق المعدّل المستهدف وهو 5 بالمائة.

الجهازُ يشير إلى أبرز استثماراته الخارجية المباشرة في كلٍّ من شركة “إلكترك هايدروجين” و”هايساتا” الأسترالية و”أور نكست إنيرجي” الأمريكية وصندوق “بلاتينيوم” الاستثماري و”صندوق البنية الأساسية العالمية” وصندوق “فايف واي” الصيني.

الجهازُ ينجح في تسديد أكثر من 2.4 مليار ريال عُماني من المديونية منها 300 مليون ريال عُماني قبل موعد استحقاقها في عام 2023م في إطار استمرار الجهود لتخفيض مديونية الشركات التابعة للجهاز للحدّ من المخاطر المالية.

الجهازُ يقول إن الإنفاق الاستثماري في القطاعات المحليّة لمحفظة التنمية الوطنية (الداخلية) يرتفع إلى نحو 2.1 مليار ريال عُماني من أصل مُستهدف بلغ 1.9 مليار ريال عُماني عبر توسعة وتعزيز مشروعات حاليّة واستكمال تشييد مشروعات قيد التنفيذ واعتماد وتطوير مشروعات جديدة.

جهازُ الاستثمار العُماني والشركات التابعة له تتمكّن من إتمام تسعة تخارجات مخطط لها ما بين بيع مباشر وطروحات عامة في بورصة مسقط؛ الأمر الذي انعكس إيجابًا على حجم التداول في البورصة من جهة والإسهام في جذب استثمارات خارجية من جهة أخرى.

الجهازُ يؤكد على أن إجمالي الإنفاق على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يبلغ 202.6 مليون ريال عُماني منها 106.7 مليون ريال عُماني لحاملي بطاقة “ريادة” الأعمال، وقيمة إنفاق الشركات التابعة للجهاز على الخدمات والمنتجات المدرجة في القائمة الإلزامية تبلغ ما يزيد على 42 مليون ريال عُماني خلال عام 2023م.

لا يفوتك