بيان عاجل من “التعليم العالي” حول عدم استقرار البيئة الدراسية في كلية صور الجامعية

مسقط – صحيفة رصد

تابعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار باهتمام بالغ ما طرأ على كلية صور الجامعية من متغيرات أدت إلى عدم استقرار البيئة الدراسية بالكلية وتوقف العملية التعليمية وما ترتب على ذلك من آثار سلبية على الطلبة الدارسين بها، ومن هنا تود الوزارة طمأنة جميع الطلبة الدارسين على حرصها في إيجاد المعالجات المناسبة لهم وذلك وفقاً للإجراءات المتخذة أدناه:

الطلبة المبتعثون في مختلف برامج الابتعاث الداخلي والمنح الدراسية

أولاً: مضت الوزارة بإجراء في تاريخ 1 يناير 2024م لوقف سريان البعثة الدراسية تلقائياً لجميع الطلبة المبتعثين بكلية صور الجامعية وذلك للفصل الدراسي (الأول من العام الأكاديمي (2024/2023) دون احتساب ذلك ضمن مدة الابتعاث، ودون أي إجراء يتطلب اتخاذه من قبل الطلبة في هذا الشأن.

ثانياً: الطلبة المستجدون (الدفعة الرابعة والعشرون) المقبولون في العام الأكاديمي (2024/2023) تم توجيه رسائل نصية للطلبة بتاريخ: 31 ديسمبر 2023م بفتح استقبال قبولات الطلبة في أي من مؤسسات التعليم العالي الخاصة بناء على اختيارهم وذلك خلال الفترة من (1) – 14 يناير 2024م)، مع مراعاة توافق المؤهل الدراسي (الدبلوم/البكالوريوس) والمجال المعرفي الذي قبلوا من مركز القبول الموحد.

ثالثاً: الطلبة المبتعثون في مختلف برامج الابتعاث الداخلي والمنح الدراسية ممن هم على مقاعد الدراسة:
سيتم فتح باب التنقلات لهذه الفئة من الطلبة إلكترونياً من خلال ملف الطالب بالموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار خلال الفترة من (17) 31 يناير (2024م على أن يقوم الطلبة باختيار مؤسسة تعليمية بديلة مع مراعاة توافق المؤهل الدراسي (الدبلوم / البكالوريوس) والتخصص بحيث يكون في ذات المجال المعرفي الملتحقين به، وعلى الطلبة الاطلاع على التفاصيل الإرشادية الموضحة في ملفاتهم الإلكترونية بموقع الوزارة.

رابعاً على الطلبة المتوقع تخرجهم بنهاية الفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي (2024/2023)، مراجعة الوزارة ممثلة بالمديرية العامة للبعثات (دائرة البعثات الداخلية لمتابعة أوضاعهم الأكاديمية وإرشادهم بالإجرءات الواجب اتباعها فيما يتعلق بسير بعثتهم الدراسية والخيارات المتاحة لهم في هذا الشأن.

الطلبة الدارسون على نفقتهم الخاصة في جميع المراحل الدراسية:

أولا : الطلبة على مقاعد الدراسة بمختلف المراحل الدراسية ستقوم الوزارة بإرسال تعميم للمؤسسات حول النقاط الآتية:
1 تسهيل عملية انتقال طلبة الكلية إلى تلك المؤسسات وفقا لوضعهم الأكاديمي الحالي وقبول تحويل المواد الدراسية والأداء الأكاديمي لهم.
2 تسهيل عملية انتقال الطلبة الذين تبقى على انتهاء دراستهم مواد دراسية معدودة أو فصل دراسي واحد لاستكمال ما تبقى لهم من مواد/ فصول دراسية مع تزويدهم بكشف علامات معتمد.
3 حث المؤسسات لتقديم الخدمات والتسهيلات الأخرى كدعم للطلبة وتيسيرا لدارستهم الجامعية ) كالسكن والنقل)

ثانيا : الطلبة الخريجون
ستقوم الوزارة بالتنسيق مع القائمين على كلية صور نحو تعيين موظف مختص من جهتها توكل إليه مهمة حصر عدد الخريجين وإرسال بيانات وثائقهم لإجراءات التصديق من جهة الوزارة، على أن تتعهد الكلية بقيام الموظف بكافة مهامه لحين الانتهاء من تصديق كافة وثائق الخريجيين وستخاطب الكلية بالموضوع قبل نهاية الشهر الجاري.

لا يفوتك