سمو السيد ذي يزن: النظام العالمي الحالي يحتاج إلى التغيير (فيديو وصور)

موسكو – صحيفة رصد

قال ولي العهد العماني وزير الشباب والثقافة والرياضة ذي يزن بن هيثم بن طارق آل سعيد، إن النظام العالمي الظالم القائم حتى الآن يحتاج إلى التغيير، ومن الضروري وقف “هيمنة الغرب” وبناء علاقات جديدة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع سمو السيد ذي يزن بن هيثم بفخامة الرئيس الروسي بوتين في العاصمة موسكو.

كما أعرب ذي يزن بن هيثم آل سعيد عن أمله في أن مثل هذه الزيارة “ستفتح فرصا جديدة لتطوير العلاقات بين موسكو ومسقط”.

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد، لزيارة روسيا في عام 2024.

وأشار بوتين إلى أن “السلطان هيثم وضع الأسس لعلاقاتنا”، مضيفا “سنكون سعداء برؤيته في روسيا في الوقت المناسب له، ولكن العام المقبل. هذا العام قد انتهى بالفعل”.

وتحدث بوتين في الجلسة العامة لمنتدى “روسيا تنادي”، واصفاً الوضع الحالي في اقتصاد روسيا والعالم. “لقد استمعت باهتمام شديد إلى خطابك، وأود أن أؤكد أنني أشاركك جميع تقييماتك للوضع الدولي الحالي، وفي المقام الأول فيما يتعلق بضرورة إنهاء النظام العالمي الظالم الحالي وهيمنة الغرب.

وقال سمو السيد ذي يزن: “أوافق أيضًا على أن التطور الحالي للأوضاع في جميع أنحاء العالم يفرض ضرورة إنشاء آليات جديدة للتفاعل التجاري والاقتصادي بين الدول دون فرض أي أيديولوجيات، ودون ضغوط من دول ثالثة”.

كما اتفق سموه مع بوتين على أنه «من الضروري إنشاء مراكز اقتصادية دولية جديدة». مشيرًا إلى أنه “مع الأخذ في الاعتبار عوامل السكان والثروة والموارد الطبيعية، أعتقد أن مثل هذه المراكز يمكن أن تكون موجودة في آسيا وإفريقيا”. وقال: “وبالأخذ في الاعتبار الموقع الاستراتيجي لمنطقة الشرق الأوسط، فإن مشاركة هذه المنطقة في المشاريع اللوجستية والبنية التحتية الاستراتيجية تبدو واعدة”.

لا يفوتك