تيك توك تعلّق تغيير سياسة الإعلانات بعد انتقادات المستخدمين

علّقت شركة TikTok “تيك توك”، تغيير سياسة خصوصية البيانات في أوروبا بعد أن قال نشطاء إنها ستنتهك قانون الاتحاد الأوروبي.

جمع البيانات

أوضحت تيك توك، الثلاثاء، أنها ستغيّر سياستها ابتداءً من الأربعاء للسماح بجمع البيانات من أكثر من المشتركين الذين تتجاوز سنهم 18 عامًا في أوروبا سواء وافقوا أم لا، قائلة إن هذه الخطوة مسموح بها بموجب قانون حماية البيانات الأوروبي (GDPR).

لكن مجموعة الحقوق الرقمية Access Now كتبت إلى الشركة الثلاثاء، الماضي تطلب توضيحًا بشأن الأساس القانوني لهذه الخطوة، واصفة إياها بأنها “انتهاك واضح” للعديد من القوانين الأوروبية بما فيها قانون حماية البيانات الأوروبي.

مراجعة خطة التحديث

لم ترد تيك توك علنًا في ذلك الوقت، لكنها أعلنت أنها تراجع الآن التحديث المخطط له.

وقالت الشركة في بيان: “بينما نجيب عن الأسئلة المختلفة من أصحاب المصلحة فيما يتعلق بالتغييرات المقترحة على إعلاناتنا ذات الطابع الشخصي في أوروبا، فإننا نعلّق طرح هذا الجزء من تحديث سياسة الخصوصية”.

وكتبت إستل ماس من Access Now على تويتر: “هذا هو بالضبط ما طلبت Access Now من تيك توك القيام به الأسبوع الماضي”.

وشكرت ماس سلطات حماية البيانات الأيرلندية والإيطالية والإسبانية بعد أن أفادت تقارير أنها بدأت في اتخاذ إجراءات بشأن هذه القضية.

بيانات الأفراد

تجمع شركات وسائل التواصل الاجتماعي كمًا هائلًا من البيانات حول عادات الأفراد على الإنترنت واستخدامها لبيع إعلانات موجهة بدقة عالية.

لكن اللائحة العامة لحماية البيانات التي أصدرها الاتحاد الأوروبي تُجبر الشركات على تقديم مبررات مفصلة لجمع البيانات، وهو أمر تجد منصات وسائل التواصل الاجتماعي صعوبات في تنفيذه.

لا يفوتك