أسعار القمح تتراجع بأكثر من 100 دولار عن ذروتها

تراجعت أسعار القمح العالمية بأكثر من 100 دولار مقارنة بأعلى سعر سجّلته خلال العام الجاري البالغ 438.25 يورو للطن (462.5 دولار أميركي) في 17 مايو/ أيار الماضي، وفقًا لسعرار الصرف آنذاك، على خلفية تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

بلغ سعر طن القمح خلال تعاملات اليوم 332.30 يورو (334.37 دولار) قبل أن يرتفع مرة أخرى إلى 338.28 يورو (340.39 دولار) للطن، لكنه ما زال متراجعًا بنسبة 0.44%، وقت إعداد هذا التقرير.

يشار إلى أن معدلات التضخم قفزت في بلدان العالم كافة بقيادة أسعار الغذاء والمحروقات، إثر الأزمة الروسية الأوكرانية وتداعياتها على إنتاج وصادرات السلع الأولية، ما حدا بالبنوك المركزية العالمية إلى تشديد سياساتها النقدية، واقتراب العالم من ركود اقتصادي، وفقًا للعديد من المؤسسات الدولية.

استئناف تصدير القمح الأوكراني

يأتي ذلك، وسط جهود للتوصل إلى اتفاق من أجل استئناف تصدير القمح الأوكراني، من ميناء أوديسا الرئيسي على البحر الأسود، إذ تجتمع وفود عسكرية روسية وأوكرانية وتركية مع مسؤولين بالأمم المتحدة في إسطنبول، اليوم الأربعاء، لحلحلة الأمر.

تراجعت صادرات الحبوب الأوكرانية في الأيام السبعة الأولى من يوليو/ تموز الجاري، الشهر الأول من موسم 2022-2023 الجديد، بنسبة 30% على أساس سنوي إلى 402 ألف طن، بحسب وزارة الزراعة الأوكرانية.

تتوقع روسيا إنتاج قمح قياسي مع بدء موسم الحصاد، إذ قال النائب الأول لحاكم منطقة روستوف الروسية، أكبر مناطق إنتاج وتصدير الحبوب في البلاد، فيكتور جونشاروف، إن محصول القمح قد زاد حتى الآن ما بين 0.1 و 0.2 طن عما كان عليه العام السابق بفضل جاهزية المعدات.

لا يفوتك