أول تعليق من سلطنة عمان على التقارير الدولية بتعرض عاملات المنازل للاحتيال

أكدت لجنة “حقوق الإنسان” بسلطنة عمان، على المعاملة الإنسانية اللائقة التي تحفظ كرامة العامل وصون حقوقه، بعد رصد تقارير دولية حول تعرض عاملات المنازل للاحتيال.

ورصدت “اللجنة العُمانية لحقوق الإنسان” تقارير صحفية تم نشرها في صحيفة “The Sunday Mail” البريطانية حول عاملات المنازل من جمهورية زيمبابوي، وتقرير من منظمة “Do Bold” الهولندية حول عاملات المنازل من جمهورية سيراليون القادمات للعمل في سلطنة عُمان، بحسب جريدة عُمان.

واكدت اللجنة أن عاملات المنازل القادمات من جمهوريتي زيمبابوي وسيراليون للعمل في سلطنة عُمان (تم خداعهن من قِبل مكاتب التوظيف في هاتين الدولتين)

حيث ذكرت تلك التقارير أن هذه العاملات تعرضن لظروف عملية ومعيشية صعبة، ويمكن اعتبارهنّ ضحايا للاتجار بالبشر كما تعرّفه الأمم المتحدة، وتعرضن للاحتيال، وللعنف الجسدي والجنسي، وما يشبه ظروف العمل القسري.

وأضافت بأن عاملات المنازل لا يتحركن بحرية، ولم يحصلن على أي يوم للإجازة، وعانين من التمييز، وحصلن على أجور منخفضة، وعملن لساعات طويلة، وتم مصادرة جوازات سفرهن، وحرمانهن من الطعام، بالإضافة إلى العمل لمدة عامين متواصلين لبعضهن دون توقف، والحرمان من الرعاية الصحية.

المصدر: جريدة عمان

لا يفوتك