أبرز ما جاء في اجتماع مجلس الوزراء برئاسة جلالة السلطان المعظم

رصد – العمانية

تفضل حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان #هيثم_بن_طارق المعظم /حفظه الله ورعاه/ فترأس اجتماع مجلس الوزراء بقصر البركة العامر.

  • جلالة السُّلطان المعظّم /حفظه الله ورعاه / يوجّه بإطلاق برنامج تحفيزي يتضمن عددًا من المبادرات لتحويل عددٍ من الشركات الراغبة في الاستفادة من البرنامج إلى شركات مساهمة عامة وإدراجها في أسواق رأس المال، وتأسيس سوق فرعية في #بورصة_مسقط بمسمى /سوق الشركات الواعدة/ تستهدف الشركات الخاصة والعائلية والشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة، إضافة إلى مبادرة لتحول الشركات محدودة المسؤولية إلى شركات مساهمة مقفلة من خلال تقديم حزمة من الحوافز لهذه الشركات.
  • مجلس الوزراء يعتمد /الاستراتيجية الصناعية ٢٠٤٠/ بهدف الدفع بالتنويع الاقتصادي، وتحسين مستوى منتجات الصناعات العُمانية، وتكوين قاعدة صناعات تحويلية حديثة قائمة على التكنولوجيا.
  • جلالته /أبقاه الله/ يوجّه بإنشاء (المؤسسة العُمانية الوقفية) لاستثمار أموال الأوقاف وبيت المال، وفقًا لأفضل الممارسات في هذا الشأن، ورفدها بالكفاءات المؤهلة في مجال الاستثمار والإدارة المالية من القطاعين العام والخاص، لتتمكن من القيام بدورها المأمول.
  • مجلس الوزراء يقر اعتماد مبلغ إضافي وقدره (۷۰) مليون ريال عُماني لتعزيز برنامج المساعدات السكنية بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني لعامي ٢٠٢٤م و۲۰۲٥م، بحيث يتم تخصيص جزء من المبلغ لشراء مساكن جاهزة للمستحقين في المشاريع الحديثة ضمن المبادرات الوطنية للأحياء السكنية التي تشرف عليها الوزارة.
  • مجلس الوزراء يعتمد الحساب الختامي للدولة للعام المالي ۲۰۲۳م الذي أوضح تحسنًا في الأوضاع المالية، وتراجعًا في حجم الدين العام، ما أدى إلى استمرار تحسن التصنيف الائتماني لسلطنة #عُمان.
  • جلالته يوجّه الجهات المعنية باتخاذ ما يلزم لمنح طلبة الابتعاث الداخلي الدارسين بمؤسسات التعليم العالي الخاصة المستحقين – وفقًا للأسس المعمول بها من قِبل لجنة نظام الدعم الوطني – مخصصات شهرية بدءًا من العام الدراسي القادم.
  • جلالة السُّلطان المعظّم يتطرق خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء إلى القضايا الإقليمية والدولية والأوضاع في المنطقة والحرب الجائرة على قطاع #غزة، وإلى العلاقات الثنائية مع الدول الشقيقة والصديقة، وما حفلت به الفترة الأخيرة من زيارات ولقاءات للدول الشقيقة أسفرت عن نتائج طيبة، مؤكدًا /حفظه الله ورعاه/ حرص سلطنة #عُمان على تعزيز علاقاتها مع الدول الشقيقة والصديقة كافة، وتعاونها البنّاء بما يخدم المصالح المتبادلة بين الشعوب.

لا يفوتك