قطر ستتخذ إجراءات ضد مقاولين بسبب الأمطار والسيول (فيديو)

أكد رئيس هيئة الأشغال العامة القطري “أشغال”، سعد بن أحمد المهندي، أنه سيتم اتخاذ إجراءات ضد مقاولين واستشاريين لعدم التزامهم بالاستعداد للأمطار التي هطلت مؤخراً على قطر.

وقال المهندي، في تصريح له أمس السبت: إن “السبب الرئيسي لتجمع مياه الأمطار في الكورنيش هو عدم اكتمال شبكة تصريف مياه الأمطار”.

وبحسب ما ذكرت صحيفة “الشرق” القطرية أوضح المهندي أنه “يوجد عدم التزام بالتعليمات والإجراءات الخاصة بالاستعداد للأمطار، من قبل بعض المقاولين والاستشاريين و(أشغال)، وسيتم اتخاذ الإجراء اللازم نحوهم” ، وفق ما نقلته الخليج أونلاين ورصددته الشبيبة.

وتوقع المهندي هطول أمطار استثنائية خلال الأعوام القادمة نتيجة التغير المناخي في العالم، لذلك تعمل الهيئة على تقليل آثار هذه الأمطار.

وبين أن لكل شبكة سعة استيعابية وقدرة تصميمية، ونتيجة لغزارة الأمطار تحدث تجمعات ويتم تصريفها تلقائياً من خلال الشبكة التي تستغرق وقتاً للتصريف.

وأوضح أنه في “الأعوام السابقة أنفقت الدولة مبالغ كبيرة على شبكة تصريف مياه الأمطار للطرق السريعة، لكن لكل شبكة سعة وقدرة استيعابية؛ فإذا كانت كمية الأمطار أعلى من هذه السعة الاستيعابية فمن الوارد حدوث تجمعات لمياه الأمطار ومن ثم يتم تصريفها من خلال الشبكة ولكنها تحتاج إلى وقت للتصريف”.

وأردف بالقول: “كمية الأمطار الغزيرة في يوم الخميس الماضي تساوي كمية الأمطار التي هطلت في أكتوبر 2018، إلا أن تأثيرها لم يتعدَّ 6% من المواقع التي تأثرت في 2018، وهو ما يؤكد على كفاءة شبكة تصريف مياه الأمطار التي تم تنفيذها والانتهاء منها”.

ولفت إلى أن “المواقع التي لا يوجد فيها شبكات تصريف مياه أمطار فيتم استخدام حلول تشغيلية، لكن كفاءة هذه الحلول محدودة وتستغرق وقتاً أطول لسحب المياه”.

وذكر أنه أثناء سقوط الأمطار الغزيرة يحدث انسداد لشبكات تصريف مياه الأمطار، نتيجة الأتربة المتراكمة مما يؤثر على كفاءة تصريفها.

لا يفوتك