آبل تطلق خاصية “حماية الجهاز المسروق”

رصد – العمانية

أطلقت شركة التكنولوجيا والإلكترونيات الأمريكية العملاقة آبل خاصية أمنية جديدة لأجهزة الكمبيوتر اللوحي (آيباد)، والهواتف الذكية (آيفون) في إطار تحديث نظام التشغيل بما يجعل من المستحيل الوصول إلى كلمات المرور، وأرقام بطاقات الائتمان المخزنة على الجهاز بمجرد إدخال الرقم السري إذا كان الجهاز موجود خارج المناطق المعتادة للمستخدم، بما يُشير إلى احتمال تعرضه للسرقة.

وعند رصد وجود الجهاز الذكي بعيدًا عن مسكن أو مكان عمل مالكه، فسيتم إضافة طبقة تحقق ثانية للسماح للمستخدم بالدخول إلى نظام إدارة كلمات المرور على آبل المعروف باسم “كي شين” وغيرها من التفاصيل المالية المحفوظة.

وسيكون على مالك الجهاز استخدام واحدة من وسائل التحقق البيومترية مثل صورة الوجه أو بصمة الإصبع وغير ذلك.

وقالت آبل: “هذه الاشتراطات تساعد في منع أي شخص سرق هاتفك ويعرف كلمة المرور الخاصة بك من إدخال تغييرات حيوية على حسابك أو جهازك”، مُشيرة إلى أنّ هذه الخاصية الجديدة تعرف باسم “حماية الجهاز المسروق”.

يذكر أنّ آبل أضافت في آخر تحديث لنظام التشغيل خاصية أمن أخرى لكي تزيد من صعوبة وصول اللصوص إلى أي حساب ومنع صاحبه من الوصول إليه من خلال تأخير متعمد لتنفيذ التغييرات عند إدخالها على إعدادات وسائل الأمان في الجهاز بما يتيح التأكد من أنّ من يدخلها هو صاحب الجهاز أو الحساب الحقيقي.

لا يفوتك