تقرير: الموقف العماني “أكثر حزمًا” ضد إسرائيل منذ اندلاع حرب غزة.. ومسقط رفضت المشاركة في “حارس الرخاء””

مسقط – صحيفة رصد

أكد تقرير جديد للمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بواشنطن، إن سلطنة عُمان انتهجت سياسة خارجية تقوم على الاعتدال والدبلوماسية والحوار والتوازن الجيوسياسي، إلا أنه منذ اندلاع حرب غزة أصبح موقف السلطنة ضد إسرائيل، أكثر حزماً بشكل ملحوظ.

وقال المركز أن دعم الشعب العماني القوي للقضية الفلسطينية في الأشهر الأخيرة، وما يرتبط بها من ديناميكيات سياسية ودينية واجتماعية في البلاد، أدى إلى قيام مسقط بإدانة الولايات المتحدة جهارا لدعمها الصارم للحرب الإسرائيلية على غزة. وعلى الرغم من تزايد المشاعر المعادية للولايات المتحدة وانزعاج القيادة العمانية من موقف واشنطن تجاه إسرائيل، فإن عمان ليس لديها نية للتخلي عن علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة.

وأضاف المركز: إلى أن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، من المتوقع أن تحافظ عمان على تعاون منخفض المستوى مع واشنطن.

وأشار المركز إلى رفض سلطنة عمان (مثل دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، باستثناء البحرين) المشاركة رسميًا في عملية حارس الرخاء، وهي المبادرة الأمنية الجديدة التي تقودها الولايات المتحدة لمواجهة الحوثيين في البحر الأحمر.

وأكد إن عمان جزء من الإجماع العربي المتعلق بالصراع الصهيوني – الفلسطيني، وفضلت بثبات حل الدولتين على أساس القانون الدولي، ورفضت تطبيع العلاقات مع تل أبيب، حتى توافق على شروط عام 2002 مبادرة السلام العربية، التي اقترحت إقامة دولة فلسطينية مستقلة ضمن حدود ما قبل عام 1967.

لا يفوتك