البرلمان الأوروبي: إعفاء العمانيين من “شنغن” مشروط !

مسقط – وكالات

وافق أعضاء البرلمان الأوروبي على السفر بدون تأشيرة لمدة تصل إلى 90 يومًا لمواطني سلطنة عمان، بشرط الموافقة على تعليق عقوبة الإعدام، وكذلك الحال مع الكويت وقطر والإكوادور.

ووافقت لجنة الحريات المدنية، في مسودة تقرير اليوم الخميس بـ (42 صوتاً مؤيداً، و16ضد، و0 امتناع)، على اقتراح بمنح السفر بدون تأشيرة لمدة تصل إلى 90 يوماً لمواطني الكويت وقطر وعمان والإكوادور.

ووفقاً لما بثته لجنة الحريات المدنية والعدل والداخلية في البرلمان الأوروبي على حسابها في «تويتر»، فإنه في حالة الكويت، يدعم أعضاء البرلمان الأوروبي حرية التأشيرة بشرط وقف تطبيق عقوبة الإعدام، والتي يجب أن تكون سارية قبل تنفيذ حرية التأشيرة من خلال المفاوضات الثنائية.

ووفقاً لما ذكرته اللجنة، فإن أعضاء البرلمان الأوروبي لاحظوا أن هناك مخاوف جدية بشأن حقوق الإنسان والحريات الأساسية في الكويت وقطر وعمان، لا سيما في ما يتعلق بحقوق العمال وحقوق المرأة وحرية الدين وحرية التعبير والحق في التجمع والتعذيب والوفاة.

وأضافت: «نعتقد أنه يمكن استخدام حرية التأشيرة لتطوير الشراكة بين دول الاتحاد الأوروبي ودول الخليج، ونؤكد أن حوار حقوق الإنسان يجب أن تكون جزءًا من هذا التطور. ويجب أن يتم الحوار سنويًا على الأقل، ويجب إبلاغ البرلمان الأوروبي بالتقدم المحرز.

كما يقول أعضاء البرلمان الأوروبي، أنه يجب إلغاء الإعفاءات من التأشيرة إذا لم يكن هناك تقدم في مجالات الاهتمام». 

لا يفوتك