“إيفال للأدوية” المصرية تعتزم إنشاء مدينة دواء فى “مسقط ”

مسقط – وكالات

تعتزم شركة إيفال للأدوية المصرية التعاون مع الحكومة العمانية فى تنفيذ مدينة دواء فى مسقط خلال الفترة المقبلة.

وقال على المحنكر مدير عام الشركة إن المدينة الدوائية فى عمان ستضم 13 مصنعا وتم اختيار الأرض وسيقوم استشاريين من أوروبا وأمريكا على تنفيذ المشروع وستشارك “إيفال” فى المشروع كاستشارى ومشرف على التنفيذ.

أضاف المحنكر أن عمان من أكبر 20 دولة فى العالم فى استيراد الأدوية وتستورد سنويا بما قيمته 200 مليون ريال عمانى.

أوضح أن سلطنة عمان تتميز بامتلاك أشجار يستخرج منها بعض المواد الحيوية التى تستخدم فى إنتاج مواد فعالة لبعض الأدوية.
وقال مدير عام إيفال إن الشركة تعاقدت على شراء خطوط إنتاج جديدة من أوروبا بهدف توطين صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل فى السوق المصرى.

وتابع المحنكر أن إيفال تستهدف تحقيق صادرات بقيمة 10 ملايين دولار بنهاية 2026 وتسعى للاستفادة من التصدير إلى دول القارة السمراء.

وأكد فى تصريحات على هامش المؤتمر الأول لصناعة الدواء ومستحضرات التجميل تحت رعاية الاتحاد العام للغرف التجارية أن أفريقيا تمنح تيسيرات للمستثمرين من خلال التمويلات والتراخيص، مشيرا إلى أن أفريقيا المستقبل لرفع قيمة الصادرات المصرية.

وقال على عوف رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، إن القطاع الخاص داعم رئيسى للاستثمار فى مصر ويضم كيانات قوية فى قطاع الدواء ومستحضرات التجميل، ويوفر 92% من احتياجات الدولة من الدواء.

وقال أحمد ناجح عضو شعبة الأدوية ورئيس مجلس إدارة “إيفال” للأدوية ومستحضرات التجميل المنظمة للمؤتمر، إن المؤتمر يهدف لدعم توطين صناعة الدواء ومستحضرات التجميل بمصر، من خلال إطلاق منتجات وطنية وتصديرها لـ 10 دول .

أضاف ناجح أن شركة “إيفال” بدأت بالفعل خطة التصدير لـ 10 دول ما بين خليجية وأفريقية وأوربية مثل سلطنة عمان ونيجيريا وغيرها مع وجود ممثلين من هذه الدول خلال المؤتمر للحديث عن التعاون التجارى مع مصر.

المصدر: موقع البورصة

لا يفوتك