إيلون ماسك يستحوذ على تويتر ويُقيل مسؤولين كبار بالشركة

نيويورك – وكالات

أكمل إيلون ماسك، أغنى رجل في العالم، أخيرًا صفقته البالغة 44 مليار دولار للاستحواذ على تويتر، وفقًا لعدة تقارير مساء الخميس، وسرعان ما ذهب للعمل في إعادة بناء الشركة وفقًا لرؤيته، وطرد المديرين التنفيذيين مثل الرئيس التنفيذي باراغ أغراوال.

التغيرات المتوقعة
الرؤساء التنفيذيون: يبدو أن إحدى أولى أوامر ماسك في العمل كانت طرد العديد من كبار المديرين التنفيذيين، بما في ذلك أغراوال والمدير المالي، نيد سيغال، حسبما ذكرت CNBC لأول مرة ليلة الخميس.

تسريح جماعي للعمال: يخطط ماسك لفصل 75% من موظفي تويتر عندما يتولى السلطة، وفقًا لوثائق ومقابلات حصلت عليها صحيفة واشنطن بوست الأسبوع الماضي، مما يسلط الضوء على علاقة ماسك العدائية تجاه تويتر.

لطالما انتقد ماسك سياسات تعديل المحتوى على المنصة متهمًا موظفيها بـ “الانحياز القوي للجناح اليساري” (ورد أن ماسك أخبر موظفي تويتر يوم الأربعاء أن رقم 75% غير دقيق).

تغيير تجربة مستخدمي تويتر: ألمح ماسك إلى القيام بالعديد من التغييرات على الموقع، بما في ذلك فرض رسوم رمزية، وتقليل عدد الحسابات المزيفة والبريد العشوائي من الموقع، وتغيير خوارزمية المحتوى لتعزيز “حرية الكلام”، وتخفيف قواعد الإشراف وإضافة عنصر زر التحرير لجميع المستخدمين.

عودة محتملة لترامب (وكاني): قال ماسك في مايو/أيار إنه يعتزم استعادة حساب تويتر للرئيس السابق دونالد ترامب، الذي حظرته المنصة في يناير/كانون الثاني 2021 “بسبب خطورة حدوث مزيد من التحريض على العنف” في أعقاب أعمال الشغب المميتة في الكابيتول، على الرغم من أن ترامب رفض الانضمام للمنصة مرة أخرى، معلنًا عن بقائه بدلاً من ذلك على موقع Truth Social الجديد.

كذلك، وقف ماسك في السابق إلى جانب كاني ويست، واصفا مغني الراب بأنه “صديقه” قبل أن يحظر تويتر ويست في وقت سابق من هذا الشهر لتهديده بالعنف ضد اليهود.

بيع المزيد من أسهم تيسلا: قدر محلل Wedbush، دان آيفز، الأسبوع الماضي أن ماسك قد يحتاج إلى بيع المزيد من أسهم تيسلا بما يعادل 5 إلى 10 مليار دولار أخرى لتمويل الصفقة، إضافة إلى ما قد باعه بالفعل هذا العام والمساوي لـ 30 مليار دولار.

جدير بالذكر أن أسهم تيسلا قد انخفضت أكثر من 40% منذ 4 أبريل/نيسان، عندما كشف ماسك عن حصته البالغة 9% في تويتر، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى خوف المستثمرين من بيع ماسك لأسهمه واحتمالية تشتت انتباهه بعيدًا عن شركة السيارات الكهربائية.

تطبيق X: أِشار ماسك إلى أنه قد يستخدم تطبيقه الجديد البالغ 44 مليار دولار لبناء ما يسميه تطبيق X، أي “تطبيق كل شيء”، وهو تطبيق جوال سيجمع خدمات متنوعة غير ذات الصلة مثل وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل وتوصيل الطعام والمدفوعات، في نموذج مشابه لتطبيق WeChat الخاص بشركة Tencent في الصين.

الصفقة المثيرة للجدل
حددت المحكمة يوم الجمعة كموعد نهائي لماسك لإتمام عملية الاستحواذ أو مواجهة المحاكمة التي كان من الممكن أن تؤدي إلى إجباره على شراء تويتر. أكد ماسك أن الصفقة ستنتهي يوم الأربعاء عندما قام بتغيير سيرته الذاتية على تويتر إلى رئيس تويتر “Chief Twit” وشارك مقطع فيديو له في مقر الشركة، وعلقت بورصة نيويورك تداول أسهم تويتر يوم الجمعة تحسباً لإتمام الصفقة.

كان تويتر قد وافق على عرض ماسك لشراء للشركة في أبريل/نيسان، حيث قيم الشركة بـ 54.20 دولارًا للسهم الواحد، أي بعلاوة قيمتها 30%.

في يوليو/تموز، حاول ماسك رسميًا التراجع عن الصفقة، مدعيًا أن الشركة ضللته عن قصد بشأن وجود روبوتات على الموقع، مما دفع تويتر إلى رفع دعوى قضائية لإجباره على إتمام عملية الاستحواذ.

أخبر ماسك تويتر في 3 أكتوبر/تشرين الأول أنه سيمضي قدماً في الصفقة بالشروط الأصلية، متجنبًا محاكمة ديلاوير التي كان من المقرر أن تبدأ في 17 أكتوبر/تشرين الأول.

ثم أصدرت بلومبرغ تقريرًا تشير فيه إلى احتمالية مواجهة صفقة تويتر مراجعة تنظيمية متعلقة بالأمن القومي بسبب صداقة ماسك مع روسيا، وهو ما أثار فزع المستثمرين لفترة وجيزة بشأن احتمالية إبرام الصفقة على الرغم من نفي البيت الأبيض إجراء أي مراجعة من هذا القبيل.

ولم يستجب تويتر أو ماسك على الفور لطلبات التعليق من فوربس.

قيمة تويتر
قال آيفز في مذكرة للعملاء يوم الخميس: “سينخفض سعر تويتر البالغ 44 مليار دولار، حيث تعد هذه واحدة من أكثر عمليات الاستحواذ التقنية المبالغ في تقديرها في تاريخ صفقات الاندماج والاستحواذ”، مقدّرًا القيمة السوقية الحقيقية لتويتر بـ 25 مليار دولار.

انخفضت قيمة سهم تويتر إلأى مستوى منخفض عند 32 دولارًا هذا الصيف حيث بلغت الشكوك حول إتمام الصفقة ذروتها.

أما المستثمرون الذين راهنوا على إتمام الصفقة الجارية فقد صنعوا الأرباح الكبيرة، بما في ذلك الملياردير كارل إيكان، الذي أفادت صحيفة وول ستريت جورنال أنه سيحقق أرباحًا تصل إلى 250 مليون دولار بعد شراء أسهم تويتر بما يزيد عن 500 مليون دولار عند 35 دولارًا للسهم هذا الصيف.

أغنى رجل في العالم
تقدر فوربس ثروة ماسك بنحو 221.5 مليار دولار، مما يجعله أغنى شخص على هذا الكوكب بفارق 62 مليار دولار عمن يليه في قائمة الأثرياء. تراجعت ثروة ماسك بأكثر من 100 مليار دولار هذا العام حيث تراجع سهم تيسلا عن ذروته خلال الجائحة.

لا يفوتك