من هو ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا الجديد؟

تم اختيار وزير المالية البريطاني السابق، ريشي سوناك، بالتزكية اليوم الإثنين لتولي منصب رئيس وزراء بريطانيا الثالث لهذا العام، خلفًا لـ ليز تراس التي قدمت استقالتها الأسبوع الماضي.

من هو ريشي سوناك؟

دخل سوناك، 42 عامًا، الساحة السياسة البريطانية مؤخرًا، لكنه ارتقى بسرعة في صفوف حزب المحافظين وانتُخب عضوًا في البرلمان عن مقعد يوركشاير في ريتشموند في عام 2015.

منذ دخوله البرلمان في عام 2015، أيد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وعُين وزيرًا للمالية في عام 2020 بعد أن دخل الحكومة فقط كأحد وزراء وزارة الإسكان في عام 2018، ثم انضم إلى الخزانة في منصب نائب وزير المالية في عام 2019.

تمت ترقية سوناك إلى منصب وزير المالية في عام 2020، قبيل تفشي فيروس كوفيد-19، ونجحت خطة الدعم الاقتصادي التي وضعها في أثناء الإغلاق العام في نيل الإعجاب العام.

كان يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه منافس لجونسون كزعيم محافظ، على الرغم من أن شعبيته تراجعت بعد سلسلة من السياسات التي لم تنل الإعجاب العام، والتورط في فضيحة المشاركة في حفلة في أثناء الإغلاق العام. بالإضافة إلى ذلك، انتشرت أخبار عن تهرب زوجته الثرية من تسديد الملايين من الضرائب.

كان سوناك أول من قدم استقالته خلال موجة الاستقالات الحكومية التي أطاحت بجونسون في نهاية المطاف، وجاء في المرتبة الثانية بعد تراس في السباق الحكومي.

سوناك، المولود في ساوثهامبتون بجنوب إنجلترا لأبوين من أصل هندي، أصغر رئيس وزراء منذ أكثر من 200 عام وأول زعيم من جنوب آسيا في البلاد.
تبلغ ثروة نارايانا مورثي 4.5 مليار دولار، بحسب فوربس. تزوجت ابنة مورثي، أكشاتا مورتي، سوناك خلال دراستهما في جامعة ستانفورد.

لا يفوتك