العمانية – صحيفة رصد
في إطار توظيف التقنية لتطوير مختلف الوسائل التعليمية، جرت الموافقة على تمويل البحث المعني بتوظيف تقنية تتبع حركة العين في معالجة مشكلة القراءة باللغة العربية في الحلقة الأولى في مختلف مدارس سلطنة عُمان في إطار التعاون القائم بين وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، في مجال برنامج البحوث الاستراتيجية في قطاع التعليم الذي يقوم على دعم وتمويل المشروعات البحثية لوزارة التربية والتعليم بما يخدم الأولويات الوطنية.
ويضم الفريق البحثي الدكتور هلال بن علي المقبالي مساعد العميد للشؤون الأكاديمية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار، ومشاركة العديد من الأكاديميين بفرعي الجامعة بصحار والرستاق.
ويقول المقبالي: تتبع حركة العين يعد من أهم الطرق الحديثة التي تستخدم بشكل فعال في تقييم كفاءة القراءة ودراسة السلوك البصري للإنسان، حيث تسمح هذه التقنية بتقييم مكان نظر المرء والنقطة التي يركز عليها، وأيضًا التفاصيل والمدة التي يستغرقها في القراءة.
وأضاف انه من خلال هذه الدراسة سوف يتم العمل على توظيف آلة تتبع حركة العين من أجل تحليل كفاءة القراءة عند طلبة الحلقة الأولى بمدارس سلطنة عُمان، حيث سيتم تنفيذ ثلاث تجارب مختلفة بهدف الوصول إلى توصيات دقيقة حول رفع كفاءة القراءة باللغة العربية في الحلقة الأولى، تشمل دراسة التصميم الجرافيكي لكتاب اللغة العربية للحلقة الأولى، ودراسة طرق تدريس القراءة (القراءة الجهرية، والصامتة، والعكسية) والتجربة الثالثة: دراسة السلوك البصري للطلبة الذين يعانون من عسر القراءة.
وتتناول هذه الدراسة موضوع كفاءة القراءة باللغة العربية للطلبة في المدارس في سلطنة عُمان، ويكون ذلك عن طريق التجارب الميدانية التطبيقية باستخدام طريقة تتبع حركة العين (Eye tracking)، من أجل رصد المهارات البصرية والقدرات المعرفية التي يستخدمها الطلبة في مجال القراءة، ومن ثم تحليل تلك المهارات والقدرات بشكل علمي وعملي، ومن ثم تطوير وتقديم الحلول و المقترحات من شأنها أن تسهم في تذليل التحديات والصعوبات من أجل رفع كفاء القراءة باللغة العربية بين المراحل الدراسية المختلفة بسلطنة عمان، كما تهدف الدراسة إلى استخدام نتائجها في تقديم إرشادات حول تطوير برمجيات رقمية تهدف إلى رفع كفاءة القراءة باللغة العربية ليتم توظيفها كوسائل تعليمية بمدارس سلطنة عُمان.