ميثاق للصيرفة الإسلامية من بنك مسقط يدشن “صندوق الأسهم” المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية

مسقط – صحيفة رصد

أعلن ميثاق للصيرفة الإسلاميّة من بنك مسقط عن إطلاق “صندوق الأسهم،” وهو صندوق متوافق مع أحكام الشريعة الإسلاميّة يهدف إلى إتاحة الفرصة للمستثمرين للاستثمار في الأسهم المدرجة في أسواق منطقة الخليج العربي. وقد جاء إطلاق الصندوق بالتعاون مع دائرة إدارة الأًصول في بنك مسقط وذلك للاستفادة من فرص وإمكانيّات النموّ التي تشهدها السلطنة واقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي، حيث سيمثّل الصندوق منصّة للمستثمرين للاستثمار في أسواق الأسهم الناشئة.

وسيتم إطلاق الطرح العام الأولي لصندوق الأسهم من ميثاق في 4 أغسطس وسيستمر حتى 15 أغسطس، 2024. ويأتي إطلاق الصندوق بسعر طرح أولي قيمته 1.010 ريال عماني للوحدة الواحدة شاملاً تكاليف الإصدار. ويوفر صندوق الأسهم من ميثاق للصيرفة الإسلامية سيولة يومية دون وجود فترة حد أدنى للوحدات المملوكة. ويمكن للمستثمرين الاشتراك في الصندوق بمبلغ قدره 50 ريال عماني كحدّ أدنى. وسيتم إدراج صافي قيمة الأًصول (NAV) للصندوق يومياً على موقع ميثاق للصيرفة الإسلامية، وموقع بنك مسقط ،وموقع بورصة مسقط؛ وذلك حتى يتمكن المستثمرون من متابعة قيمة استثماراتهم بصفة يوميّة. ويمكن لزبائن ميثاق للصيرفة الإسلاميّة وزبائن بنك مسقط الراغبين في الاشتراك في الصندوق خلال فترة الطرح العام الأولي تحميل استمارة الاشتراك من الموقع الإلكتروني ذات الصلة وذلك عبر صفحة ميثاق (www.meethaq.om) أو صفحة بنك مسقط (www.bankmuscat.com) وتقديمها إلى أقرب فرع لهم. كما يمكن للمستثمرين الاشتراك في وحدات الصندوق من خلال منصّة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت التابعة لبنك مسقط. وفي حال وجود أية استفسارات حول الصندوق، يمكن للمستثمرين التواصل مع فريق الصندوق المختصّ عبر البريد الإلكتروني assetmanagement@bankmuscat.com

وبهذه المناسبة، أوضح خليفة بن عبدالله الحاتمي، نائب مدير عام الأعمال المصرفيّة الاستثماريّة وأسواق المال ببنك مسقط، بأن إطلاق صندوق الأسهم من ميثاق للصيرفة الإسلامية يمثّل فرصة استثماريّة جذّابة للمستثمرين وذلك للاستفادة من الخبرة الاستثماريّة الطويلة التي تتمتّع بها دائرة إدارة الأصول ببنك مسقط بالإضافة إلى خبرة ميثاق للصيرفة الإسلاميّة في مجال تقديم الخدمات المصرفيّة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلاميّة مؤكّدًا الحاتمي على أن الصندوق سيلبّي احتياجات وتطلّعات الزبائن وذلك بالنظر إلى مساهمات بنك مسقط وميثاق في مجال تطوير وإدارة الحلول والمنتجات المصرفيّة المقدّمة لهم.

ومن جانبه، عبّر علي بن أحمد اللواتي، مساعد مدير عام الأعمال المصرفية للشركات بميثاق للصيرفة الإسلامية، عن سعادته بإطلاق صندوق الأسهم مشيرا إلى أن الاستثمار في الأسهم المدرجة في السلطنة خاصّة والمنطقة عامّة يمثّل منصّة استثماريّة متميّزة للمستثمرين على المدى المتوسّط والطويل حيث سيتيح لهم فرصة لتنويع استثماراتهم والاستفادة من النموّ الذي تشهده الأسواق الإقليميّة حيث يأتي إطلاقه ليؤكّد التزام ميثاق بتقديم حلول مصرفيّة متطوّرة بالتماشي مع الطلب المتزايد على الحلول المصرفيّة التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلاميّة.
هذا ويُصنّف صندوق الأسهم من ميثاق ضمن صناديق الاستثمار ذي النهاية المفتوحة وهو مسجّل لدى هيئة الخدمات الماليّة في سلطنة عمان، ويهدف الصندوق إلى تحقيق زيادة في رأس المال وتوزيع أرباح مستمرّة على المدى الطويل، وذلك من خلال الاستثمار بشكل رئيسي في محفظة من الأسهم المتوافقة مع الشريعة الإسلاميّة والمدرجة في الأسواق بالمنطقة.
وستقوم دائرة إدارة الأصول من بنك مسقط بدور مدير الاستثمار لهذا الصندوق؛ حيث تمثّل الدائرة مدير الأصول الأكبر في السلطنة وأحد مديري الأصول الأكثر خبرة في المنطقة. ومنذ عام1993، تمتلك الدائرة سجلَّ أداء حافل بالإنجازات في مجال إدارة الأسهم عبر مختلف صناديق واستراتيجيّات الاستثمار بما في ذلك الاستثمارات التي تتوافق مع أحكام الشريعة بالمنطقة. ويوضّح الجدول أدناه الأداء المتميز لصندوق أوريكس عبر فترات مختلفة، وهو أحد أكبر صناديق الاستثمار ويستثمر في الأسهم المدرجة في الأسواق بالمنطقة وتتم إدارته من قبل دائرة إدارة الأصول من بنك مسقط.

سجل الأداء لصندوق أوريكس من بنك مسقط:

معدّل تفوق الأداء مؤشّر S&P
المركب لدول مجلس التعاون صندوق أوريكس من بنك مسقط الفترة
23.0% 6.2% 29.2% 2023
سنويًا 13.6% سنويًا 9.0% سنويًا 22.6% 3 سنوات الماضية
سنويًا 8.9% سنويًا 2.2% سنويًا 11.1% 10 سنوات الماضية

ملاحظة: معدّل العائد السنوي لأكثر من سنة معدّل الأداء كما جاء في 31 ديسمبر 2023
المصدر: بلومبيرج

وتتولى هيئة الرقابة الشرعية لميثاق للصيرفة الإسلامية مسؤوليّة التأكد من توافق أنشطة الصندوق مع المبادئ والأحكام الشرعية. وقد ساهم ميثاق للصيرفة الإسلاميّة على مدار أكثر من عشر سنوات في تقديم مجموعة من المنتجات والخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة لزبائنه. وعلى نطاق واسع، يعتبر ميثاق رائدًا في مجال تقديم حلول مصرفيّة متميّزة ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلاميّة.

هذا وقد شهد قطاع الصيرفة الإسلاميّة بالسلطنة نمواً مرتفعا بمعدّل نموّ سنوي في الأصول نسبته 11% خلال السنوات الخمس الماضية، مقارنة بمعدّل النمو السنوي 3.5% لقطاع البنوك التقليدية خلال الفترة نفسها. ونظرا لهذا النموّ السريع، تشكل حصة الأصول المصرفية المتوافقة مع الشريعة أكثر من 20% من إجمالي الأصول المصرفية في سلطنة عمان، مما يؤكد الاعتماد المرتفع والطلب الكبير على حلول الاستثمار في القطاع، وبالتالي توفير فرص كبيرة لتقديم حلول وخدمات استثماريّة مختلفة لكافة المستثمرين.

وللمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على نشرة الإصدار الخاصّة بصندوق الأسهم من ميثاق على www.meethaq.om وwww.bankmuscat.com للإلمام بتفاصيل الصندوق بما في ذلك الشروط والأحكام الرئيسية له. كما يمكن للمستثمرين أيضاً الرجوع إلى العوامل الرئيسية المحددة والموضّحة في النشرة كعوامل المخاطر. ويجدر الإشارة إلى أن العوائد المحصّلة من صناديق الاستثمار المشتركة قد تتأثّر بعوامل الأداء المرتبطة بالسوق.

لا يفوتك