سلطنة عمان والإمارات تتبادلان شراكات استثمارية بقيمة 35 مليار دولار

رصد – وكالات

تبادلت الإمارات وسلطنة عمان شراكات استثمارية بقيمة 129 مليار درهم (35.12 مليار دولار)، لتعزيز التعاون في قطاعات متعددة تشمل الاستثمار والطاقة المتجددة والسكك الحديدية والتكنولوجيا.

جاء ذلك في إطار زيارة سلطان عمان هيثم بن طارق إلى الإمارات وانعقاد ملتقى الأعمال الإماراتي – العُماني الذي يهدف إلى تعزيز الشراكات الاستثمارية للبلدين.

وعقب التوقيع أمس الاثنين، وقّعت شركات إماراتية وعمانية عددًا من اتفاقيات الاستثمار والتعاون في قطاعات متعددة، منها مشاريع الطاقة المتجددة والمعادن الخضراء والربط بالسكك الحديدية، والاستثمارات في البنية التحتية الرقمية والتكنولوجيا، وذلك في ظل الاتفاقيات الموقعة بين وزارة الاستثمار في دولة الإمارات ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في سلطنة عُمان.

وتشمل اتفاقيات الاستثمار التي وقّعتها شركات إماراتية وعمانية:

مشروعًا للصناعة والطاقة بقيمة 117 مليار درهم (31.8 مليار دولار) يتضمن مشاريع الطاقة المتجددة وإنتاج الطاقة، بما في ذلك مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية، بالإضافة إلى مصانع المعادن الخضراء، الذي وقّعته شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم (EGA) وشركة حديد الإمارات أركان (ESA) وشركة أوكيو العمانية للطاقة البديلة والشركة العمانية لنقل الكهرباء.
اتفاق مساهمين لانطلاق العمل الفعلي في صندوق “جَسور” الاستثماري المشترك بين “القابضة” (ADQ) وجهاز الاستثمار العماني بقيمة 660 مليون درهم (180 مليون دولار).
اتفاق ترسية مقاولي مشروع ربط السكك الحديدية بين سلطنة عُمان والإمارات بقيمة 11 مليار درهم (3 مليارات دولار).
اتفاق شراكة بين شركة الاتحاد للقطارات وشركة مبادلة وشركة مجموعة أسياد العُمانية بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ 3 مليارات درهم (816.8 مليون دولار).

لا يفوتك