تطوير مزرعة لتعدين العملات الرقمية في سلطنة عمان بقيمة 300 مليون دولار

مسقط – فوربس

وقّعت مجموعة فينيكس في أبوظبي اتفاقية مع شركة المدينة الخضراء للبيانات في مسقط، لتطوير منشأة لتعدين العملات الرقمية بقدرة 150 ميغاواط في سلطنة عمان، وبقيمة 300 مليون دولار، بحسب “فوربس الشرق الأوسط.

تفاصيل المشروع
من المتوقع أن يجري تشغيل المزرعة الجديدة بحلول الربع الثاني من 2024، داخل المدينة الخضراء للبيانات.

تعتزم المنشأة إقامة مساحة ضخمة للعملات الرقمية بتكلفة تصل إلى 300 مليون دولار، مع وضع البيئة والمسؤولية الاجتماعية في صدارة رؤيتها، كما سيجري تجهيزها بمظلات شمسية لتوليد الطاقة المتجددة، وتوظيف خبرات محلية.

وسيتاح للطلاب والخريجين الأصغر سنًا فرصة التعلم والانخراط في عمليات التعدين من خلال شراكات تعليمية.

تعد مجموعة فينيكس الموزع الحصري لأحدث وأفضل تجهيزات التعدين في الصناعة التي أنتجتها شركة مايكروبت MicroBT.

وقد اختار الموقعون على الاتفاقية سلطنة عمان بسبب جاذبيتها ومناخها البارد وبخاصة منطقة ظفار، ما سيؤدي إلى تقليل استهلاك الطاقة للتبريد إلى الحد الأدنى، ويجعل المنشأة نموذجًا مثاليًا للاستدامة في أنشطة التعدين في المنطقة.

بعد التقدم في مرحلة إثبات المفهوم التي أُطلقت في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حققت المدينة الخضراء للبيانات خطوات كبيرة إذ شاركت أربع شركات تعدين من سلطنة عمان وشركة دولية في المشروع، وقد جرى تسهيل كل ذلك من خلال أنظمة التبريد لتقليل الاستهلاك المفرط للمياه.

تدير المدينة الخضراء للبيانات أول ترخيص للتعدين المستدام للعملات المشفرة في سلطنة عمان منذ عام 2022، ويمكن لشركات التعدين العالمية التسجيل والعمل في مدينة البيانات الخضراء من خلال اتفاقيات طويلة الأجل.

وتبلغ المرحلة الأولى قدرة تعدين تصل إلى 200 ميغاواط، وتأتي المرحلة الثانية بسعة تصل إلى 400 لمركز بيانات ضخم مجهز بتبريد طبيعي ومصادر طاقة متجددة وتطبيقات تقنية المعلومات المتقدمة.

وستنضم الاستثمارات العقارية والضيافة إلى تطوير النظام البيئي الجديد، ما سينتج بيئة البيانات وتقنية التعاملات الرقمية بلوك تشين للجيل القادم في المنطقة.

مجموعة فينيكس
تأسست مجموعة فينيكس عام 2016، وتدير سعة تعدين تصل إلى 725 ميغاوات عبر منشآت تعدين متوزعة عالميًا من كندا وأمريكا الشمالية إلى رابطة الدول المستقلة والإمارات العربية المتحدة.

كما تدير المجموعة مواقع متنوعة، وتوظف أكثر من 177 متخصصًا من 16 جنسية مختلفة، وتشمل الخدمات المقدمة التعدين والاستضافة والتبريد، إلى جانب الاستثمارات في تقنيات web3 وتبادل الأصول الرقمية المنظمة.

عمانالإماراتالعملات الرقميةتعدين العملات المشفرة

لا يفوتك