بقيمة 6.7 مليار دولار: تحالف كوري يفوز بصفقة هيدروجين أخضر في سلطنة عمان

مسقط – صحيفة رصد

فاز تحالف بقيادة مجموعة بوسكو لصناعة الصلب الكورية الجنوبية بصفقة بقيمة 6.7 مليار دولار لبناء أكبر مصنع هيدروجين أخضر في العالم في الدقم بسلطنة عمان، بحسب ما نشرته صحيفة كوريا الاقتصادية اليومية.

وبحسب الصحيفة؛ ستقيم السلطات العمانية حفل توقيع يوم 21 يونيو الجاري بحضور وزير الطاقة والمعادن. وقال مصدر إن شركات التحالف الست تناقش تفاصيل المشروع في الدولة الخليجية.

يتكون التحالف من أربع شركات كورية وشركة فرنسية وشركة تايلاندية. تمتلك POSCO 28٪ من أسهم المجموعة ، تليها شركة Samsung Engineering Co بنسبة 12٪ وشركتي الطاقة الكوريتين اللتين تديرهما الدولة بنسبة 24٪، وتمتلك مجموعة خدمات الطاقة الفرنسية Engie SA 25٪ وشركة PTT الاستكشاف والإنتاج العامة التايلاندية (PTTEP) ، وهي شركة بترول وطنية ، تستحوذ على النسبة المتبقية البالغة 11٪.

تهدف المجموعة إلى إنتاج فولاذ خالٍ من الكربون باستخدام الهيدروجين بدلاً من الوقود الأحفوري مثل الفحم والغاز الطبيعي ، بطاقة سنوية تبلغ 300 ألف طن ، في منشأتها التجريبية في مجمع بوهانج للصلب ابتداءً من عام 2026.

وستتولى شركة بوسكو هولدنجز ، الشركة القابضة الاستثمارية لصناعة الصلب ، قيادة المشروع وإدارة عمليات بناء المصنع في سلطنة عمان.

وستتولى شركة Samsung Engineering ، وهي وحدة إنشاءات تابعة لمجموعة Samsung Group ، أعمال الهندسة والمشتريات والبناء (EPC) للمرافق. ستقوم الشركات الأخرى في الكونسورتيوم إما بإنتاج أو بيع الهيدروجين الأخضر الذي يولده المصنع.

وحددت سلطنة عُمان هدفًا في أكتوبر الماضي للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، وهي في طريقها لتصبح سادس أكبر مصدر للهيدروجين على مستوى العالم – والأكبر في الشرق الأوسط – بحلول عام 2030 وفقًا لتحليل وكالة الطاقة الدولية.

لا يفوتك