أكثر من 31.6 مليار دولار أمريكي إجمالي أصول مجموعة “أوكيو”

العمانية – صحيفة رصد

بلغت أصول المجموعة العالميّة المتكاملة للطاقة “أوكيو” أكثر من 31.6 مليار دولار أمريكي، تغطي عملياتها وأنشطتها سلسلة القيمة الكاملة؛ بدءًا من الاستكشاف والإنتاج مرورًا بعمليات قطاع المصافي والبتروكيماويات، ووصولًا إلى القيمة المُضافة لمنتجات النفط والغاز والمتاجرة والتسويق.

وقد ارتفعت القدرة الإنتاجية لمصفاة ميناء الفحل من 50 ألف برميل يوميًّا في عام 1982 لتصل إلى 106 آلاف برميل يوميًا خلال العام الجاري.

وأسهمت مجموعة “أوكيو” في دعم وتعزيز خطط الحكومة في التنويع الاقتصادي من خلال توفير مدخلات الإنتاج للعديد من الصناعات المرتبطة بمشتقات النفط والغاز والبتروكيماويات، وتوفير مشتقات الوقود في سلطنة عُمان من خلال المصافي، وجلب الاستثمارات الأجنبيّة والدخول في شراكات مع شركات عالميّة داخل سلطنة عُمان وخارجها.

وحققت المجموعة نجاحات في التوسّع في الأسواق العالمية، حيث توجد المجموعة في 17 دولة حول العالم، وتبيع منتجاتها في أكثر من 80 دولة.

وبلغ إجمالي إنتاج الأصول المشغلة من قبل مجموعة أوكيو والأصول المشغلة من قبل الشراكات الاستثمارية في النصف الأول من عام 2022 حوالي 219 ألف برميل مكافئ يوميًّا، بما يعادل 12.6 بالمائة من إجمالي إنتاج سلطنة عُمان من النفط.

وقد نجحت المجموعة في زيادة الطاقة الإنتاجية لمربع 60 الذي يضم حقل “بساط” للنفط من 14 ألفًا إلى 57 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ، وتمتلك شراكات مع عددٍ من الشركات العالميّة لإدارة واستثمار العديد من مناطق الامتياز على الصعيدين المحلي والعالمي.

وتمتلك مجموعة أوكيو مشاريع النمو التي تشكل علامة فارقة في الصناعات التحويليّة بسلطنة عُمان، الأمر الذي عزز من إسهامها في تطوير القطاع الصناعي وتعزيز الصناعات القائمة على البتروكيماويّات، حيث يشكّل مجمّع لوى للصّناعات البلاستيكيّة أحد أكبر الاستثمارات في سلطنة عُمان، ومصنع الغاز البترولي المسال، ومصنع أوكيو للأمونيا، ومصنع الميثانول بمحافظة ظفار، ومشروع الشركة العُمانية للصهاريج بولاية الدقم، ومصنع العطريات ومصنع البولي بروبيلين بولاية صحار، إضافة إلى الشراكة الاستثمارية في مصفاة الدقم “أوكيو 8”.

وتحقق مصادر الطاقة البديلة في مجموعة أوكيو تقدمًا ملحوظًا مع تطوير الفرص لدعم عملية إزالة الكربون في أصول مرافق قطاع الاستكشاف والإنتاج وقطاع المصافي والبتروكيماويات بالمجموعة عبر تحويل جزء من الطاقة المستخدمة في هذه الأصول من مصادر طاقة ملوثة للبيئة إلى مصادر طاقة متجددة.

وفيما يتعلق بإنتاج الجزيئات منخفضة الكربون، اتّخذت المجموعة خطوات كبيرة وقطعت أشواطًا واسعة من خلال توقيع اتفاقيّات التطوير المُشترك، ومُذكرات التفاهم لتطوير أربعة مشاريع ضخمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء بالتعاون مع شركاء دوليين تشمل مشروع هايبورت الدقم ومشروع عُمان للطاقة الخضراء ومشروع هيدروجين عُمان ومشروع صلالة 2 لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وتولي مجموعة أوكيو جانب الاستثمار الاجتماعي أهميّة كبيرة؛ ويُعدُّ أحد الركائز الأساسيّة لأعمالها، وقد بلغ عدد مشاريع الاستثمار الاجتماعي نحو 25 مشروعًا موزعة على عددٍ من محافظات سلطنة عُمان في مجالات التعليم والصحة والبيئة؛ تجسيدًا لمسؤوليّتها الاجتماعية وخدمةً للمجتمعات المحلية.

لا يفوتك