تقييم مٌتدني للحجاج العٌمانيين حول الخدمات المقدمة في مشعري منى وعرفات

مسقط – صحيفة رصد

استعرضت بعثة الحج العُمانية في مؤتمرها الصحفي الختامي المؤشرات والإحصاءات المتعلقة بموسم حج ١٤٤٤هـ.

وأوضح رئيس بعثة الحج أنّ سلطنة عُمان استثمرت حصتها البالغة 14 ألف حاج، بنسبة بلغت 99.7% بعدد إجمالي قدره 13956 حاجا، في حين لم يستكمل 44 مستحقًا مناسك الحج في هذا الموسم لأسباب مختلفة.

وأشار رئيس البعثة إلى رصد العديد من التحديات أهمها كثرة حالات الإلغاء لاستحقاق الحج بعد منح الموافقة، ووجود استقطاع بالمخيم العُماني بعرفات بنسبة تقدر بـ 35 بالمائة من المخيم لوقوع أرض المخيم في منطقة تطوير المحيط حول جبل الرحمة، والكلفة الاستثمارية المؤقتة التي تدفع لتطوير مشعري منى وعرفات للاستخدام غير المتكرر خلال العام.

وأضاف رئيس البعثة: البعثة عملت بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية وجهات الاختصاص الأخرى بالمملكة على إيجاد الحلول الملائمة لمعالجة التحديات أو تحسين النتائج التي تترتب عليها في حدود المتاح، مثل الحدّ من الحجاج غير النظاميين؛ حيث لم ترصد سوى حالات معدودة واتخذت بشأن المخالفين الإجراءات اللازمة.

وأشار رئيس البعثة إلى أنّ نسبة الرضا العام لحجاج سلطنة عُمان في استبيان تقييم شركات الحج الذي يشمل المدينة المنورة ومكة المكرمة ومشعر منى 96% بتقييم 16505، وكانت نسبة الرضا بشأن مخيم منى 93% بتقييم 6188، وكانت النسبة 94% عن مستوى الإسكان بالمدينة المنورة ومكة المكرمة ومشعر منى، ونسبة التغذية 97%، ونسبة تقييم النظافة 94%.

وأفاد رئيس البعثة: الاستبيان الخاص بمشعري منى وعرفات الذي اشتمل على عشرين بندًا أظهر نتائج متفاوتة كشفت تقييمًا متدنيًا لمستوى عدد دورات المياه بمخيم منى بنسبة عدم رضا بلغت 71% يليه مستوى عدد دورات المياه بمخيم عرفات بنسبة 54% ثم نظافة دورات المياه بمخيم منى بنسبة 46%.

وقال رئيس بعثة الحج العُمانية إنّ ملحوظات الحجاج كانت غالبًا تتركز على الخدمات المقدمة في مشعري منى وعرفات، ونظرًا لارتباط هذه الخدمات بأعمال البنية الأساسية بالمشاعر المقدسة ستبذل بعثة الحج العُمانية وسعها لبحث الحلول الملائمة مع جهات الاختصاص بالمملكة العربية السعودية لتحسين البيئة الملائمة لضيوف الرحمن.

لا يفوتك