مستشفى خولة ينجح في إجراء عملية هي الأولى من نوعها بسلطنة عمان

مسقط – صحيفة رصد

نجح مستشفى خولة مؤخرا في إجراء عملية ترميم تعد الاولى من نوعها في سلطنة عمان لمريضة مصابة بسرطان الثدي، باستخدام تقنية جراحة السدائل المجهرية، وذلك بأخذ انسجة من البطن وتشكيلها لتكوين ثدي جديد بعد الاستصال الكلي لثدي المريضة. وقد تكللت العملية بالنجاح، وتم ترخيص المريضة في أقل من أسبوع.

جاءت العملية تزامنا مع الاحتفال بشهر اكتوبر للتوعية بسرطان الثدي ، وقام بها فريق متخصص بالجراحات المجهرية برئاسة الدكتور شيخان الهاشمي – استشاري بقسم جراحة التجميل والترميم والحروق بمستشفى خولة – الذي أوضح بأن وجود مثل هذه العمليات الترميمية في السلطنة يعد نقلة نوعية في عمليات ترميم الثدي.

حيث تعتبر جراحة السديلة الترقيعية باستخدام المثقاب الشرسوفي السفلي العميق DEIP التقنية الأكثر حداثة وتقدما ، وهي أحد الأشكال الجراحية المتطورة، ويعملها مجموعة منتقاة من الجراحين المعتمدين بالجراحات المجهرية ، وتحتاج إلى تدريب وخبرة تمكن القائمين بها من إجراء هذه العمليات بشكل ناجح وآمن .

وأضاف : كما ان مستشفى خولة سيعمل على تفعيل عيادة تخصصية لحالات ترميم الثدي، حيث تعتبر تقنية السديلة تطورا ملحوظا في مجال التكنولوجيا والتقنيات الطبية خلال الجراحة بخلاف طرق إعادة بناء الثدي التقليدية ، حيث تستخدم الأنسجة الجلدية والدهنية بمنطقة البطن أو أي منطقة أخرى من الجسم، ويتم نقلها مع الاوعية الدموية إلى موقع استئصال الثدي ، ويعاد توصيلها بعناية تحت المجهر الجراحي .

يذكر بأن سرطان الثدي يعد من اكثر انواع السرطانات شيوعا في العالم، وتقدر الوكالة الدولية لبحوث السرطان أن هناك اكثر من ٢,٢٦ مليون حالة جديدة من سرطان الثدي ، وحوالي ١٨٥٠٠٠ حالة وفاة بسبب سرطان الثدي في جميع أنحاء العالم في عام ٢٠٢٠.

وبحسب إحصائيات وزارة الصحة ممثلة في السجل الوطني للسرطان ما زال سرطان الثدي يحتل المرتبة الأولى من بين كل السرطانات على وجه العموم وبين النساء على وجه الخصوص.

لا يفوتك